روقان نت
روقان نت - منتدى الجديد كله - منتدى الترفيه - انضم الينا الان
اطلة اللحية من منظور العقل والنقل Ezlb9t10
روقان نت
روقان نت - منتدى الجديد كله - منتدى الترفيه - انضم الينا الان
اطلة اللحية من منظور العقل والنقل Ezlb9t10
روقان نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اجمل المنتديات, منتدى الجديد كله, منتدى اخر نكته, منتدى الاخبار الرياضية, منتدى الرياضة, اسلاميات ,افلام عربى,افلام اجنبى, العاب كاملة,كرتون,برامج,مسلسلات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اطلة اللحية من منظور العقل والنقل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العالمى
المدير العام
المدير العام
avatar


الجنس : ذكر
الدولة : مصر
الهواية : اطلة اللحية من منظور العقل والنقل Sports10
المزاج : اطلة اللحية من منظور العقل والنقل 223583678
العمل : اطلة اللحية من منظور العقل والنقل Studen10
عدد المساهمات : 2067
تقييم : 19
تاريخ التسجيل : 18/06/2011

اطلة اللحية من منظور العقل والنقل Empty
مُساهمةموضوع: اطلة اللحية من منظور العقل والنقل   اطلة اللحية من منظور العقل والنقل I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2011 6:57 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بعد السلام والتحية



اخوانى سنتناول اليوم موضوعا مهما للغاية الا وهو

اطالة اللحية من منظور العقل والنقل


وارجو ان تشرحوا صدوركم وتقرأوا الموضوع لاخره



إطالة اللحية خارج الحدود الشرعية

قال الزمخشري : وسمعت العرب ينادون الطويل اللحية : يا أبا الطويلة.
وقال الجوهري في الصحاح ج5 ص1832 : (النعثل : الذكر من الضباع . ونعثل : اسم رجل كان بمصر طويل اللحية ، وكانوا اذا اعابوا شخصا قالوا له: يا نعثل بذلك الرجل لطول لحيته).
وقال الشاعر :
إذا عرضـت للفتـى لحيـة وطالـت وصـارت إلى سرتـه
فقد ضاع عقل الفتى عندنـا بمقـدار مـا زاد مـن لحيتـه

وقال أبن الرومي :
إن تطل لحية عليك وتعرض فالمخالي مخلوقة للحمير
علق الله في عذاريـك مخلاة ولكنهـا بغيـر شعيـر

وقال الذهبي في ميزان الإعتدال (ج3 ص438) : (وقيل لخالد الطحان : دخلت الكوفة فلم لم تكتب عن مجالد ؟ قال : لانه كان طويل اللحية) ، فنجد رواة الحديث لا تقبل روايتهم إذا كانوا طويلي اللحى أكثر من الحد الشرعي.

غير أن بعضهم كان يتساهل في رواية الحديث عن المغفلين ، فيقول عريب بن سعد القرطبي في كتابه (صلة تاريخ الطبري) ص49 : (وفى هذه السنة مات مصعب بن إسحاق بن إبراهيم يوم الاحد سلخ شعبان وقد بلغ سنا عالية وصلى عليه الفضل بن عبد الملك إمام مكة وكان آخر من بقى من ولد إسحاق بن إبراهيم وانتهت إليه وصيته وكان أعيا الناس لسانا وأكثرهم في القول خطلا وكان طويل اللحية مغفلا إلا أنه كان صالحا وكتب الحديث ورواه) !

وقال المناوي في فيض القدير ج5 ص246 : (وقال النخعي : عجبت للعاقل كيف لا يأخذ من لحيته فيجعلها بين لحيتين فإن التوسط في كل شئ حسن ولذلك قيل كلما طالت اللحية تشمر العقل كما حكاه الغزالي) ،

وقال أيضاً في نفس الموضع : (قال الحسن بن المثنى : إذا رأيت رجلا له لحية طويلة ولم يتخذ لحيته بين لحيتين كان في عقله شئ.
وكان ابن عمر إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه ولكن يجاب عن ذلك بما ذكره ابن حجر في "الفتح " بقوله : (( والذي يظهر أن ابن عمر كان لا يخص هذا التخصيص بالنسك ، بل كان يحمل الأمر بالإعفاء على غير الحالة التي تتشوه فيها الصورة بإفراط طول شعر اللحية أو عرضه )) أ.ه‍.
قال عياض في " شرح مسلم ": (( ويكره الشهرة في تعظيمها وتحليتها كما تُكره في قصها وجزها )) أ.ه‍ .ويؤخذ من اللحية عند طول مُستهجن ، وهو مذهب مالك - كما في " التمهيد " وفي " المنتقى " للباجي . ومذهب أحمد في آخرين كذلك - كما في " الإنصاف" ، وفي "كشاف القناع" - قال الطبري - كما في " الفتح ": (( إن الرجل لو ترك لحيته لا يتعرض لها حتى أفحش طولها وعرضها لعرض نفسه لمن يسخر به )) أ.ه‍. وفي " عمدة القاري ": (( ورُوي عن عمر t أنه رأى رجلاً قد ترك لحيته حتى كبرت ، فأخذ يجذبها ثم قال : ائتوني بجلمتين ، ثم أمر رجلاً فجزّ ما تحت يده . ثم قال : اذهب فأصلح شعرك أو أفسده ؛ يترك أحدكم نفسه حتى كأنه سبع من السباع )) أ.ه‍. المراد . وخرّج أبو داود في " المراسيل " عن عثمان بن الأسود أنه سمع مجاهداً يقول : (( رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً طويل اللحية ، فقال : لم يُشوه أحدكم نفسه ؟!)) .

من حديث جابر بن عبد الله أنه قال : رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً مجفل الرأس واللحية ، فقال: (( علام شوَّه أحدكم أمس )) قال : وأشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى لحيته ورأسه . يقول : خذ من لحيتك ورأسك ) وذكر ابن عبد البر في " التمهيد " عن إبراهيم قوله : ( كانوا يأخذون من جوانب اللحية ) .
ومما يُستدل لجواز الأخذ ما خرّجه الترمذي من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من لحيته من عرضها وطولها . وخرّج ابن أبي شيبة في " المصنف " من طريق ابن طاووس عن سماك بن زيد أنه قال : (( كان علي يأخذ من لحيته مما يلي وجهه )) .
- الامام احمد ابن حنبل كان ياخذ من لحيته :قال الخلال في كتابه " الجامع " (ص113) : أخبرني حرب قال : سئل أحمد عن الأخذ من اللحية ؟
قال: إن ابن عمر يأخذ منها ما زاد عن القبضة ، وكأنه ذهب إليه.
قلت له: ما الإعفاء ؟ قال: يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال: كأن هذا عنده الإعفاء.
وقال الخلال: أخبرني محمد بن أبي هارون أن إسحاق حدثهم قال: سألت أحمد عن الرجل يأخذ من عارضيه؟ قال: يأخذ من اللحية ما فضل عن القبضة.
قلت: فحديث النبي صلى الله عليه وسلم «أحفوا الشوارب، وأعفوا اللحى؟
قال: يأخذ من طولها، ومن تحت حلقه ، ورأيت أبا عبدالله يأخذ من طولها، ومن تحت حلقه

وجاء في "مسائل ابن هانئ " ( 2/151 ) : سألت أبا عبدالله عن الرجل يأخذ من عارضيه ؟
قال: يأخذ من اللحية ما فضل عن القبضة.
قلت: فحديث النبي صلى الله عليه وسلم «أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى ؟
قال: يأخذ من طولها، ومن تحت حلقه ، ورأيت أبا عبدالله يأخذ من عارضيه، ومن تحت حلقه .
- اقوال السلف في طويل اللحى

فائدة من كلام الشيخ أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي قال رحمه الله:
(وقال الأحنف بن قيس: إذا رأيت الرجل عظيم الهامة طويل اللحية فحكم عليه بالرقاعة ولو كان أمية بن عبد شمس.
وقال معاوية لرجل عتب عليه: كفانا في الشهادة عليك في حماقتك وسخافة عقلك، ما نراه من طول لحيتك.
وقال عبد الملك بن مروان: من طالت لحيته فهو كوسج في عقله.
وقال غيره: من قصرت قامته، وصغرت هامته، وطالت لحيته، فحقيقاً على المسلمين أن يعزروه في عقله....
وعن ابن سيرين أنه قال: إذا رأيت الرجل طويل اللحية، فاعلم ذلك في عقله.
قال زياد ابن أبيه: ما زادت لحية رجل على قبضته، إلا كان ما زاد فيها نقصاً من عقله.
قال بعض الشعراء: > متقارب<
إذا عرضت للفتى لحيةٌ وطالت فسارت إلى سُرته
فنقصان عقل الفتى عندنا بمقدار ما زاد في لحيته )
المصدر: " أخبار الحمقى والمغفلين " الشيخ أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي تحقيق د. عزيزة فوال، دار الكتاب العربي، ص/ 35

- وكان المأمون جالسا مع ندمائه مشرفا على دجلة يتذاكرون أخبار الناس فقال المأمون : ما طالت لحية إنسان قط إلا ونقص من عقله بقدر ما طالت منها وما رأيت عاقلا قط طويل اللحية فقال بعض جلسائه : ولا يرد على أمير المؤمنين أنه قد يكون في طولها عقل فبينما هم يتذاكرون إذ أقبل رجل طويل اللحية حسن الهيئة فاخر الثياب فقال المأمون : ما تقولون في هذا فقال بعضهم : عاقل وقال بعضهم : يجب كونه قاضيا فأمر المأمون بإحضاره فوقف بين يديه فسم فأجاد فأجلسه المأمون واستنطقه فأحسن النطق فقال المأمون : ما اسمك قال : أبو حمدويه والكنية علويه ، فضحك المأمون وغمز جلساءه ثم قال : ما صنعتك قال : فقيه أجيد الشرع في المسائل فقال : نسألك عن مسألة ما تقول في رجل اشترى شاة فلما تسلمها المشتري خرج من استها بعرة ففقأت عين رجل فعلى من الدية قال : على البائع دون المشتري لأنه لما باعها لم يشترط أن في استها منجنيقا فضحك المأمون حتى استلقى على قفاه ثم أنشد : ما أحد كالت له لحية * فزادت اللحية في هيئته إلا وما ينقص من عقله * أكثر مما زاد في لحيته).

وقال العجلوني في كشف الخفاء ج2 ص47 : (وروي عن أبي دوس الأشعري أنه قال كنا عند معاوية جلوسا إذ أقبل رجل طويل اللحية ، فقال معاوية أيكم يحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في طول اللحية فسكت القوم ، فقال معاوية لكني أحفظه ، فلما جلس الرجل قال له معاوية أما اللحية فلسنا نسأل عنها ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اعتبروا عقل الرجل في طول لحيته ، ونقش خاتمه وكنيته ، فما كنيتك ؟ قال أبو كوكب ، قال فما نقش خاتمك ؟ فقال وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين ، فقال معاوية وجدنا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حقا)

أقوال علماء العربية في تسمية طويل اللحية :
قال الفراهيدي في كتاب العين ج2 ص109 : (يقال : رجل عثول ، أي : طويل اللحية ، ولحية عثولة : ضخمة).
وقال أبن منظور في لسان العرب ج51 ص243 : (ورجل ألحى ولحياني : طويل اللحية) ، وقال ايضاً : (يقال : رجل لحيان إذا كان طويل اللحية ، يجرى في النكرة لأنه يقال للأنثى لحيانة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rawakan.hooxs.com
Queen of dark
عضو متميز
عضو متميز
Queen of dark


الجنس : انثى
الدولة : مصر
المزاج : اطلة اللحية من منظور العقل والنقل 1_210
عدد المساهمات : 135
تقييم : 10
تاريخ التسجيل : 19/05/2012

اطلة اللحية من منظور العقل والنقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اطلة اللحية من منظور العقل والنقل   اطلة اللحية من منظور العقل والنقل I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2012 12:15 pm

جُزِيت خيراً اخي
بارك الله فيك وجعله في ميزات حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اطلة اللحية من منظور العقل والنقل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روقان نت :: اسلاميات :: اسلامى منوع-
انتقل الى: